إلى الأخ السائل عن قضاء الفوائت


أولا عجبت من بداية السؤال لكنى سأجيبه ، فقد كانت بداية السؤال ... أريد أن أسأل سؤالا بعيداً عن المدونة لكن ومع ذلك أعتذر لانشغالى الفترة الماضية فقد يصل عدم دخولى المدونة للرد أو التعليق لمدة طويلة لاشغالى بأعمال أخرى أرى أنها مهمة أيضاً ولذا أنقل إليك فتوى لأهل العلم جمعت ذلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصلاة هى من أفضل أعمال الإسلام وأعظمها شأنا ، وهى ركن من أركان الإسلام الخمسة ، بل هى عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين .‏
وقد ثبتت فرضيتها بالكتاب والسنة .‏ أما الكتاب فقوله تعالى {‏ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }‏ النساء ‏103 ، وأما السنة فقوله صلى اللّه عليه وسلم (‏ خمس صلوات كتبهن اللّه على العباد، فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند اللّه أن يدخله الجنة )‏ وقد وردت أحاديث كثيرة فى تعظيم شأن الصلاة والحث على أدائها فى أوقاتها أو النهى عن الاستهانة بأمرها و التكاسل عن إقامتها .‏
وقد حذر الرسول صلى اللّه عليه وسلم من تركها والتهاون فى أدائها من ذلك قوله صلى اللّه عليه وسلم (‏ بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )‏ هذا :‏ ولا تسقط الصلاة عن المسلم البالغ العاقل إلا إذا كانت المرأة حائضا أو نفساء ، واذا كان هذا شأنها وكانت أولى الفرائض العملية فى حديث (‏ بنى الإسلام على خمس .‏
شهادة ألا إله إلا اللّه وأن محمد رسول اللّه، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )‏ لما كان ذلك .‏
كان قضاء الفرائض حتما على كل مسلم .‏
وقد اختلف فقهاء المذاهب الأربعة فى حكم ترتيب الفوائت مع الحاضرة على النحو التالى .‏
يرى فقهاء الحنفية أنه يجب الترتيب بين الفوائت إذا لم تبلغ ستا غير الوتر .‏
فمن كانت عليه فوائت أقل من من ست صلوات وأراد قضاءها يلزمه أن يقضيها مرتبة فلو صلى الظهر قبل الصبح مثلا فسدت صلاة الظهر ووجب عليه إعادتها بعد قضاء صلاة الصبح .‏
ويسقط الترتيب بأحد أمور ثلاثة :‏ ‏1 -‏ أن تصير الفوائت ستا غير الوتر .‏


ويرى فقهاء المالكية أنه يجب ترتيب الفوائت فى نفسها سواء كانت قليلة أو كثيرة بشرطين :‏ ‏1 -‏ أن يكون متذكر للسابقة .‏

كما يجب ترتيب الفوائت اليسيرة ومقدارها خمس صلوات فأقل مع الصلاة الحاضرة فلو خالف وقدم الحاضرة عمدا صحت صلاته مع الإثم .‏
أما تقديم الحاضرة سهوا فلا إثم .‏
ويندب له فى الحالتين إعادة الحاضرة بعد قضاء الفائتة .‏
ويرى فقهاء الحنابلة أن ترتيب الفوائت فى نفسها واجب سواء كانت قليلة أو كثيرة، فإن خالف الترتيب بأن صلى العصر قبل الظهر مثلا لم تصح المقدمة على محلها إلا إذا كان ناسيا حتى فرغ من الصلاة، فتصح الصلاة بالنسبة للثانية .‏
أى المقدمة كما يجب تقديمها على الفوائت، وإذا قدم الحاضرة على الفوائت ناسيا صحت صلاته .‏
ويرى فقهاء الشافعية أن ترتيب الفوائت فى نفسها سنة سواء كانت قليلة أو كثيرة، فلو قدم بعضها على بعض صح ذلك .‏
وترتيب الفوائت مع الحاضرة سنة أيضا بشرطين :‏ ‏1 -‏ ألا يخشى فوات الحاضرة .‏

وإذا كانت هذه هى أقوال فقهاء المذاهب فى ترتيب قضاء الفوائت فإن أيسرها هو ما قال به فقه الإمام الشافعى .‏
إذ جعل الترتيب سنة سواء بين الفوائت أو مع الحاضرة، وتركه لا يمنع صحة القضاء .‏
ولما كان السائل قد كثرت عليه فوائت الصلاة بحيث لا يعرف عددها .‏
وقد زادت فوائته عن ستة فروض على ما هو واضح من سؤاله يكون الترتيب فى القضاء ساقطا عنه، وأنصحه بقضاء ما يستطيع فى وقت كل فرض .‏
فيصلى مع الصبح مما فاته من هذا الفرض ، ومع الظهر كذلك وهكذا بقية الفرائض .‏
وما دام قضاء الفوائت قد اقترن بالتوبة والندم فإن اللّه يقبل التوبة عن عباده وهو الغفور الرحيم .‏
والمطلوب من المسلم العمل بقدر الاستطاعة امتثالا لقوله تعالى {‏ فاتقوا اللّه ما استطعتم }‏ التغابن ‏16 ، واللّه سبحانه وتعالى أعلم .‏
‏2 -‏ ضيق الوقت عن أن يسع الوقتية والفائتة .‏ ‏3 -‏ نسيان الفائتة وقت أداء الحاضرة .‏ ‏2 -‏ أن يكون قادرا على الترتيب .‏ ‏2 -‏ أن يكون متذكرا للفوائت قبل الشروع فى الحاضرة .‏

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المذهب الفلسفى عند الفارابى وابن رشد بقلم محمود طراد

شرح قصيدة الحائية ... كتاب جديد

رداًعلى يوسف زيدان .. اختلاف القراءت القرآنية، بقلم محمود طراد